Assign modules on offcanvas module position to make them visible in the sidebar.

Our school

أكد عدد من المعلمين والطلاب واولياء الأمور ان زيادة عدد الطلاب في الفصول الدراسية في بعض المدارس يسبب مشاكل نفسية وصحية وتعليمية للطلاب ويؤثر بالتالي على المعلم وعلى مستوى الطلاب وتحصيلهم الدراسي.


فكلما قل عدد الطلاب كلما كانت جودة التعليم أفضل وكلما كان انتاج المدرس أفضل إذا تعامل مع شريحة طلابية قليلة بعكس التعامل مع شريحة كبيرة تحوي قدرات فردية متفاوتة بشكل كبير يصعب عليه التعامل معها بالشكل المطلوب.
 ان من جملة الصعوبات التي يعاني منها المعلم مع طلاب عددهم كبير في الصف الواحد هي الفوضى وعدم القدرة على ضبط الصف اضافة الى معاناة في تصحيح كم الدفاتر الطلابية والانشطة والاختيارات والامتحانات بشكل دقيق مما يشكل عليه عبء وجهد واستقطاع وقت كبير من المعلم بعكس لو كان عدد الطلاب نموذجياً، ناهيكم عن عدم قدرته على ايصال المعلومة للجميع. كما أن زيادة عدد الطلاب في الصف الواحد تجعل من الصعوبة على المعلم ان يطبق بعض طرق التدريس الحديثة ومنها التعلم التعاوني الذي يعتمد على المجموعات وتنقل المعلم والطلاب داخل الفصل ويستحيل ذلك مع عدد طلاب كبير. ان العبء لا يقع على المعلم فقط فالطالب يتضرر من العدد الزائد حيث تسود الفوضى والمشاغبة ومشاكل اخرى داخل الصف نتيجة عدم قدرة المعلم على ضبط هذا العدد الكبير من الطلاب، ومنها ايضا عدم القدرة على الانتباه لشرح المعلم واثبات مستوى الطالب امام هذا العدد الكبير وصعوبة في التحرك والمشاركة والتفاعل داخل الصف ناهيكم عن عدم توفر الراحة النفسية للطالب في مثل هذه الاجواء المشحونة.
 ان زيادة عدد الطلاب في الصف الواحد يؤثر على الطالب والمعلم في آن واحد فتجعل المعلم اقل اهتماما بجميع الطلاب وقد لا يميز المعلم مستوى الطلاب الا من خلال نتائجهم في الاختبارات والامتحانات وليس على مقياس المشاركة والتفاعل ويصعب على المدرس بالتالي الابداع في طرق التدريس كاعتماد المسابقات التشجيعية وغيرها بسبب زيادة عدد الطلاب. ان كم المشاكل والصعوبات التي تواجه الطالب والمعلم في صف يتكون من عدد طلاب اقل بلا شك تختلف عن كم المشاكل التي توجد في صف عدد طلابه كبير. وبالتالي لن تكون المخرجات التعليمية بنفس مستوى طلاب الصف الاقل عددا.
وبينت الدراسات ان الطلاب لا تفضل الصفوف التي تضم عدد كبير من الطلاب، حيث تجدها بيئة غير صحية وغير تعليمية ايضا، وتفضل الدراسة في صفوف تحوي عدد طلاب اقل بحيث تستطيع فيه التميز وان تنتبه جيدا لشرح المعلم والتفاعل أكثر ضمن الدرس.
وبناءً على ما سبق تم تحديد عدد الطلاب في صفوف مدرستنا لتكون اعداداً نموذجية مما يؤمن الراحة للمعلمين وللطلاب في آن معاً مما يساعد طلابنا الأعزاء على الدراسة والتفوق والاستمتاع بالعلم.

Gallery

رياض الأطفال (KG)

ايمانا منا بفكرة هدف

الحلقة الأولى

تشكل المرحلة الأساسية

الحلقة الثانية

تضم هذه المرحلة زهور و ورود

شهادة التعليم الأساسي

تشهد مرحلة شهادة التعليم

Previous Next
1 2 3 4